كيف تعالج سيبو SIBO؟

أنّ اختيار العلاج المناسب يعتمد كثيراً على نوع سيبو SIBO لديك؛ الهيدروجين، الميثان أو كبريتيد الهيدروجين فإنّنا نوصي بالعمل مع ممارس صحي على قدر من المعرفة بمرض سيبو SIBO للتأكد من فعالية برنامجك العلاجي.

الحمية الغذائية

الحمية الأولية تتضمّن تناول مشروب مهضوم مسبقاً يقدّم جميع العناصر التي تحتاجها يومياً لكنها لا تغذّي البكتيريا. أظهرت الدراسات أنّ الحمية الأولية تساعد على القضاء على سيبو SIBO في 85% من الحالات.

العديد من الناس يخجلون من هذه الحمية بسبب قلقهم من خسارة الوزن و الطاقة و لكن إذا طُبّقت بشكل سليم – مع الأخصائي إن أمكن- فإنّ هذا يجب ألا يشكّل مشكلة و يجب ألا يستبعد من الحلول إذ أنّه قد يكون ناجحاً جداً في علاج سيبو SIBO.

مضادات الميكروبات

وُجد أنّ مجموعة من مضادات الميكروبات الطبيعية نباتية المصدر فعالة ضد سيبو SIBO كفعالية المضادات الحيوية و هي أيضاً ممكن أن تؤثر في سيفو SIFO (فرط نمو الفطريات في الأمعاء الدقيقة).

المضادات الحيوية

تعتبر بعض المضادات الحيوية هي الخيار الأول في حالات سيبو SIBO التي يسود فيها الهيدروجين أو الميثان وكثيراً ما يُعطى أكثر من دواء في نفس الوقت أيضاً.

لكن بكل أسف ، فتلك الأدوية ليست مرخصة في الأردن والعالم العربي حتى اللحظة ، حيث أن هذا المرض يعتبر حديثاً نسبياً وبالتالي لم تقم المؤسسات بعد بتوفيره ، وبالتالي فان الحمية الغذائية أو مضادات المايكروبات أو كليهما هو خيارك الفعال والمتوفر

عن النظام الغذائي؟

هنالك أيضاً العديد من البرامج الغذائية التي يمكن اتباعها للمساعدة على السيطرة على أعراض سيبو SIBO.

الحمية الغذائية وحدها لا تقضي على سيبو SIBO. و لكن تعديل النظام الغذائي يمكن أن يدعم برنامج مضادات الميكروبات و ممكن أن يجعلك تشعر بارتياح أكثر حيث تخفّف من بعض الأعراض.

يُعتقد أن الملاءمة الفردية لحمية دون أخرى تعود لنوع البكتيريا المسببة لفرط النمو.

المس التغيير مع أمعاء أكثر صحية!