ما هي أسباب سيبو SIBO؟

أظهرت الأبحاث أنّ العامل الرئيسي لسيبو هو قلة أو بطء حركة الطعام في القناة الهضمية، وهذا يؤثر على مستويات البكتيريا الموجودة في الأمعاء الدقيقة. فكّر في بركة راكدة تزدهر و تنمو فيها البكتيريا بأعداد كبيرة غير مرغوبة على خلاف التدفق الحر النظيف الذي يحافظ على مستويات البكتيريا كما يجب. هنالك عاملان رئيسيان لبطء حركة الطعام في القناة الهضمية

1- عملية التنظيف و الجر في القناة الهضمية ” Migrating Motor Complex’ الدفع المركب لترحيل الطعام ” توقفت عن العمل بشكل سليم.

الدفع المركب لترحيل الطعام يقوم بالتنظيف و الجر على شكل حركات بين الوجبات لتقوم بتطهير الأمعاء. حركات جر الطعام يجب أن تدفع الطعام غير المهضوم و البكتيريا الزائدة باتجاه الأمعاء الغليظة. عندما تتعطل هذه العملية فإنّ الطعام غير المهضوم يصبح غذاءً للبكتيريا التي تسبب أو تفاقم سيبو SIBO. السبب الرئيسي لتعطيل هذه العملية هو هو التسمم الغذائي.

2- التغيرات الهيكلية التي تؤثر في حركة الأمعاء ممكن أن تسبّب أيضاً سيبو SIBO.

بعض الأمراض أو الظروف الصحية و الإجراءات ممكن أن تسبب مثل هذه التغيرات الهيكلية. على سبيل المثال: الندبات بعد العمليات، متلازمة الأمعاء الهيوجة (القولون العصبي)، الرتوج القولونية، متلازمة العروة العمياء، الضرر الإشعاعي، تضيق الأمعاء، النواسير، الانسداد المعوي الكاذب و الالتصاقات الناتجة عن العمليات الجراحية كلها تسبب أو تؤثر على سيبو SIBO.

المس التغيير مع أمعاء أكثر صحية!